قتل الثلث من أجل إصلاح الثلثين
14-03-2021 1662 مشاهدة#- سلسلة الدرر المختارة (1).
لاتصح فرية قتل الثلث من أجل إصلاح الثلثين عن مالك :
نعم إنها فرية لاتصح عنه إطلاقا ولو قالها لكانت في الموطأ أو المدونة على أكثر تقدير ، ولكن تناقلها بعض العلماء من غير تثبت في ذلك ، لاسيما من بعض الشافعية كالجويني ولعله أول من قال بها ، ثم فندها ، في كتابه الغياثي ، (163-164).
وتبعه أبو حامد الغزالي في تردادها ، وكذا ابن قدامة المقدسي ونقله عنه السبكي في في الإبهاج .
ورد المالكية هذه الفرية كما فعل ابن شاس في كتابه التحرير وهو غير الجواهر كما اشار إليه الزركشي في البحر المحيط (6/76).
وردها القرطبي أبو العباس في كتابه الجامع لمقاصد علم الأصول كما نقله عنه عليش عن حاشية البنلني .
وقال ابن الشماع : ” مَا نَقَلَهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ لَمْ يَنْقُلْهُ أَحَدٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْمَذْهَبِ , وَلَمْ يُخْبِرْ أَنَّهُ رَوَاهُ نَقَلَتُهُ ، إنَّمَا أَلْزَمَهُ ذَلِكَ ، وَقَدْ اضْطَرَبَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ فِي ذِكْرِهِ ذَلِكَ عَنْهُ كَمَا اتَّضَحَ ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ الْبُرْهَانِ” انتهى من “منح الجليل شرح مختصر خليل” (7 / 513) .
قال الإمام أبو بكر ابن العربي المالكي ، رحمه الله ، قال : ” .. نسب الخراسانيون الحنفيون والشافعيون إلى مالك : أن هلاك بعض الأمة في الاستصلاح واجب .
وهو بريء من ذلك ؛ وإنما سمعوا من قوله اعتبار المصلحة ، فاعتبروها بزعمهم حتى بلغوا بها إلى هذا الحد ، وكان من حقهم – لجلالة أقدارهم في العلم ، من سعة حفظهم ، ودقة فهمهم – أن يتفطنوا لمقصده بالمصلحة ، وأن يجروها مجراها ، ويقفوا بها حيث انتهت ….” انتهى من “القبس شرح الموطأ” (3/932) .
ويقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله – : ” أما دعواهم على مالك أنه يجيز قتل ثلث الأمة لإصلاح الثلثين , وأنه يجيز قطع الأعضاء في التعزيرات , فهي دعوى باطلة لم يقلها مالك ولم يروها عنه أحد من أصحابه، ولا توجد في شيء من كتب مذهبه كما حققه القرافي، ومحمد بن الحسن البناني وغيرهما، وقد درسنا مذهب مالك زمناً طويلاً وعرفنا أن تلك الدعوى باطلة ” انتهى من كتاب “المصالح المرسلة” صفحة (10).
وقال الشيخ الشنقيطي – رحمه الله – أيضا في “مذكرة في أصول الفقه” (1 / 203): ” وما ذكره المؤلف رحمه الله من أن مالكاً – رحمه الله – أجاز قتل الثلث لإصلاح الثلثين ذكره الجويني وغيره عن مالك , وهو غير صحيح , ولم يروه عن مالك أحد من أصحابه , ولم يقله مالك كما حققه العلامة محمد بن الحسن البناني في حاشيته على شرح عبد الباقي الزرقاني لمختصر خليل” انتهى .
تعليقات المستخدمين
Subscribe
Login
0 تعليقات