تبكي السماء

27-10-2020 1067 مشاهدة
تبكي السماء بمزنٍ رائحٍ غادي
 

تبكي  السماء   بمزنٍ   رائحٍ   غادي        على    البهاليل    من    أبناء    عباد

 

على  الجبال   التي   هدت   قواعدها        وكانت  الارض   منهم   ذات   أوتاد

 

والرابيات   عليها    اليانعات    ذوت        أنوارها  فغدت   في   خَفضِ   أوهاد

 

عِرِّيسةٌ    دخلتها     النائبات     على        أساود       لهمو       فيها       وآساد

 

وكعبة     كانت     الامال     تعمرها        فاليوم   لا   عاكف   فيها   ولا    باد

 

تلك   الرماح   رماح    الخط    ثقفها        خطب   الزمان   ثقافاً   غير    معتاد

 

والبيض بيض الظبى فلت    مضاربها        أيدي   الردى   وثنتها   دون   اغماد

 

لما  دنا  الوقت  لم  تخلف   له   عدةٌ        وكل     شيء      لميقات      وميعاد

 

كم من درارى سعدٍ قد هوت    ووهت        هناك    من    درِرِ    للمجد     أفراد

 

نورٌ    ونور    فهذا     بعد     نعمته        ذوي   وذا   خبا    من    بعد    ايقاد

 

يا ضيف  أقفر  بيت  المكرمات  فخذ        في ضم رحلك  واجمع  فضله    الزاد

 

ويا      مؤمل      واديهم      ليسكنه        خفّ الفطين  وجف  الزرع    بالوادي

 

ضلت سبيل الندى بابن  السبيل  فسر        لغير  قصد  فما  يهديك   من   هادي

 

وأنت  يا  فارس  الخيل  التي  جعلت        تختال    في    عدد    منهم    وأعداد

 

ألق   السلاح   وخلّ   المشرفي   فقد        أصبحت في لهوات  الضيغم    العادي

 

من  يؤت  من  مأمن  لم  يجده  حذر        وقاتل    نفسه    ما    أن    له    راد

 

ومن   يسّد    عليه    الضّر    ناظره        فليس    ينفعه    أن    الضحى     باد

 

لا  عطر  بعد  عروس  في   حديثهم        قد  أقفر  الحي  من  هند  ومن   عاد

 

خانت   أكفهم   الاعضاد    فانقطعوا        وكيف  تقوى   أكف   دون     أعضاد

 

غابت  عن  الفلك  الأرضي    أنجمهم        فليس   للسعد    فيهم    نور    اسعاد

 

ويدلوا   غيرنا   قوماً   فنحن    نرى        تركيب  أرواحنا   في   غير   أجساد

 

هي  المقادير   لا   تبقي   على   أحد        وكل    ذي     نفس     فيها     لآماد

 

وأسوة   لهم   في    غيرهم    حسنت        فما      شماتة      أعداء       وحسّاد

 

ان  يخلعوا  فبنو  العباس  قد   خلعوا        وقد خلت  قبل  حمص  أرض  بغداد

 

نقول   فيهم   وهم    أعلى    برامكة        فالحال   ذا   الحال    إفساد    كافساد

 

كانت   أسرتها   من    فضلها    بهم        مثل     المنابر     أعواداً      بأعواد

 

انا    الى    اللَه    في    أيامهم    فلقد        كانت   لنا   مثل    أعراس    وأعياد

 

هم  الشواهق   فيها   كهف   معتصم        مثل  الأباطح   فيها   خصب   مرتاد

 

تباً      لدنيا      أذاقتهم       حوادثها        برح   العذاب   وما    دانوا    بالحاد

 

أضحت   مكسرة   أرعاط    أسهمهم        واسهم   الدهر   فيهم   ذات    اقصاد

 

ذلوا  وكانت  لهم  في   العزّ   مرتبةٌ        تحط      مرتبتي      عادٍ       وشداد

 

كانوا ملوكاً ملوك الأرض   فانصرفوا        ومالهم    حومة    فيها     ولا     ناد

 

حموا   حريمهم   حتى    اذا    غُلبوا        سيقوا  على  نسقٍ   في   حبل   مقتاد

 

تبدلوا  السَجن   بعد   القصر   منزلةٌ        وأحدقوا   بلصوص   عوض   أجناد

 

وأنزلوا عن متون  الشهب    واحتملوا        فويق    دهم    لتلك    الخيل     أنداد

 

وعيث  في  كل  طوق  من  دروعهم        فصيغ     منهن     أغلال      لأجياد

 

وغُيرت    نشوات    اللائذين     بهم        بمثل   ما   قصفوا   من   كل    مناد

 

تُرى  نرى  بعد  أن   قامت   قيامتهم        من   يوم   بعث   لهم   فينا    وميلاد

 

وهل  يكون  لهم  زندٌ   يُرى   فيرُى        لنارهم    هبة    من     بعد     إخماد

 

نسيتُ     الاغداة     النهر      كونهم        في     المنشآت     كأموات     بألحاد

 

والناس قد  ملأوا  العبرين  واعتبروا        من    لؤلؤ    طافيات    فوق    أزباد

 

حُطّ    القناعُ    فلم    تستر    مخدرة        ومزقت     أوجه     تمزيق      أبراد

 

تفرقوا   جيرة   من    بعدما    نشأوا        أهلاً      بأهل      وأولادا      بأولاد

 

حان  الوداع  فضجت  كل   صارخة        وصارخ    من    مفداة    ومن    فاد

 

سارت   سفائنهم   والنوح    يصحبها        كأنها    ابل    يحدو    بها     الحادي

 

كم سال في الماء من دمع وكم حملت        تلك   الفظائع   من    قطعات    أكباد

 

من لي بكم  يا  بني  ماء  السماء  اذا        ماء السماء أبى  سقيا  حشا    الصادي

 

وأين  ألقاكم   في   الروع   من   فئة        مدربين     على     الهيجاء     أنجاد

 

ومن  يحقّ  لي  الآلاف   من   ذهب        كأنما                              أشربت

 

كأنما   سكبت   في    جوف    بارقةٍ        بنار    نور    من     المريخ     وقّاد

 

واين     معتمدٌ      نعمى      يقسمها        مرعى     وماء     لزوار      وروّاد

 

واين يوضح لي هدي الرشيد    ضحىً        أجلو  به  في  ظلام   الغي   ارشادي

 

واين    لي    كنف    المعتد    منزلةً        على  احتفال   من   النعمى   واعداد

 

مكارم     ومعال      كنت      بينهما        كأنني    بين     روضات     وأطواد

 

لقاكم     الله     خيراً     انكم      نفر        لم تعرفوا غير  فعل  الخير  من  عاد

 

إن كان بعدكم  في  العيش  من  آرب        فإن   في   غصصٍ   عيشي   وأنكاد

 

تعليقات المستخدمين

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يمكنك قراءة

  • 11 ربيع الأول 1442 هـ
    عضل البنات (أي منع تزويجهن واثره السيئ على المرأة )

    عضل البنات (أي منع تزويجهن واثره السيئ على المرأة )

  • 19 ربيع الأول 1445 هـ
    هل بات العلماء بيضة القبان؟ | عبد الرحمن العامري

    هل بات العلماء بيضة القبان؟ | عبد الرحمن العامري

  • 07 محرم 1443 هـ
    أيهما أفضل مكة أم المدينة …خلاف قديم وتفضيل المالكية للمدينة…

    أيهما أفضل مكة أم المدينة …خلاف قديم وتفضيل المالكية للمدينة المنورة